قائمة ببعض أفضل المعماريين في العالم

ربما لم يكن من المعتاد أن تنضم سيدة إلى نادي أفضل المعماريين حول العالم. زها حديد لم تكن عضوًا مميزًا فحسب، في قائمة أفضل معماريي العالم، بل كانت حياتها الشخصية مليئة بالكثير من التحديات، كامرأة من أصول عربية. وفاة ملكة المنحنيات كما لُقّبت، فتح أعين الكثيرين على عالم المعمار حول العالم، لذا، سنعرض قائمة ببعض أفضل معماريي العالم.

1- فرانك جاري

مركز ستاتا للحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس بالإضافة إلى قاعة احتفالات والت ديزني بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، هذه بعض أعمال المعماري الكبير فرانك جاري، ولد جاري بمدينة تورنتو الكندية لعائلة يهودية وهو واحد من أهم المعماريين المعاصرين، يعرف فرانك بقدرته على خلق المساحات التي تعالج السطوح غير المستوية وغير المستقرة ويبرز هذا بشكل واضح في أعماله المختلفة، تم تصنيفه من قبل مجلة فانيتي فير كأهم معماري في العصر الحديث على الإطلاق.

2- ألفار سيزا

مهندس معماري برتغالي معروف عالميًّا باسم الفارو سيزا، تخرج من الهندسة المعمارية عام 1955 ومنذ ذلك الوقت قدم سيزا للعالم بعض أهم التحف المعمارية على الإطلاق، حصل سيزا على جائزة بريكتلز وهي بمثابة نوبل للمهندسين المعماريين عن أحد المشاريع التي قام بها في لشبونة بأسبانيا، يعتقد سيزا أن المهندس المعماري لا يخترع شيئًا جديدًا وإنما تقوم فلسفته على تحويل الواقع إلى أشكال متغيرة في ظل رؤية ثورية للمعماري، قالت عنه لجنة تحكيم جائرة بريكتلز أنه من أوائل المجددين في مجال الهندسة المعمارية في العالم.

3- دانيا ليبسكيند

إلى بولندا هذه المرة حيث ولد وترعرع ليبسكيند قبل أن ينتقل مع عائلتة للعيش في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، التحق ليبسكيند بالجامعة لدراسة العلوم ومنها لينضم إلى اتحاد كوبر للهندسة المعمارية، أسس دانيال مع زوجته ستوديو ليبسكيند للهندسة المعمارية واستطاعا سويًّا الحصول على بعض المشاريع المهمة مثل المتحف اليهودي في برلين ومتحف القناة الكبرى في دبلن.

4- فرانك لوير رايت

يعتبر البعض فرانك رايت أهم معماري على مر العصور، لم يذهب فرانك على غرار بقية المعماريين للدراسة في إحدى المدارس المعمارية الشهيرة وإنما قام بتعليم نفسه أهم أسس الهندسة المعمارية، تربيته الأمريكية المتواضعة في إحدى الضواحي الفقيرة أثرت بشكل مباشر على أعماله المعمارية فيما بعد حيث تعتبر أعماله جزءًا من الطبيعة المحيطة بها حيث يؤمن رايت بدمج التأثيرات العضوية للحصول على لوحة فنية يتناغم فيها المعمار مع الطبيعة.

5- ليو مينج بي

في مقتبل العمر وصل ليو إلى الولايات المتحدة الأمريكية قادمًا من الصين لدراسة الهندسة المعمارية ولم يكن يعرف ليو أنه سيكون بعد سنوات قليلة واحدًا من أهم المهندسين المعماريين في العالم، تتأثر أعمال ليو بالمعمار الصيني بشكل كبير ويظهر هذا في منحنيات البنايات التي يقوم بتصميمها، قام بتصميم بعض أهم المباني الحكومية في العالم وأهمها هو مركز أبحاث الغلاف الجوي بكولورادو حيث يعد واحد من أهم المباني ذات الطراز الفريد في العالم.

6- توم رايت

هذه المرة إلى العالم العربي حيث يعد واحدًا من أهم إنجازات رايت هو برج العرب في دبي، الفندق الأكثر شهرة في العالم العربي الذي يحتوي على أفخم وسائل الراحة التي يمكن تصورها، يوجد ملعب للتنس أعلى الفندق وكذلك مهبط لطائرات الهيليكوبتر، فتح برج العرب المجال لتوم كي ينضم إلى قائمة أفضل المعماريين في العصر الحديث، قام رايت كذلك بتصميم عدد من المباني المختلفة حول العالم خاصة في بلده الأم بريطانيا ويمتلك توم رؤية معمارية ثورية لفتت نظر العالم إلى أعماله الفنية.


المصدر